مفهوم التنشيط التربوي ووظائفه وبعض تقنياته
1- مفهوم التنشيط التربوي
التنشيط التربوي ممارسة يعتمدها المدرس باعتباره منشطا ومربيا وموجها ومقوما وباحثا بغرض خلق دينامية مستمرة تهدف إلى ما يلي:
- تأهيل قدرات المتعلمين وحفزهم فرادى وجماعات ليبدعوا ويتواصلوا ويعبروا بحرية ودون خوف.
- إكساب المتعلمين معارف ومهارات وخبرات مبنية على الاقتناع الذي يستند على التجربة والملاحظة وحل المشكلات.
- دفع المتعلمين إلى الاعتماد على أنفسهم وجعلهم منظمين وفق قوانين يشاركون في تأسيسها خدمه لمصلحتهم.
2- وظائف التنشيط التربوي
التنشيط التربوي ممارسة يعتمدها المدرس باعتباره منشطا ومربيا وموجها ومقوما وباحثا بغرض خلق دينامية مستمرة تهدف إلى ما يلي:
- تأهيل قدرات المتعلمين وحفزهم فرادى وجماعات ليبدعوا ويتواصلوا ويعبروا بحرية ودون خوف.
- إكساب المتعلمين معارف ومهارات وخبرات مبنية على الاقتناع الذي يستند على التجربة والملاحظة وحل المشكلات.
- دفع المتعلمين إلى الاعتماد على أنفسهم وجعلهم منظمين وفق قوانين يشاركون في تأسيسها خدمه لمصلحتهم.
2- وظائف التنشيط التربوي
- الاندماج والملائمة الاجتماعية.
- التواصل.
- الترفيه.
- التثقيف.
- ترسيخ القيام والمبادئ.
- إشاعة روح التعاون والعمل الجماعي.
- اكتشاف المواهب وصقلها.
- الانفتاح على الذات وعلى الاخر.
- التقويم والعلاج.
3- مواصفات المنشط الفعال
- التشبع بمبادئ التنشيط.
- الالتزام بتثقيف الذات والانفتاح على كافة المعارف والعلوم وخاصة تلك التي تعتبر إحدى الروافد المنعشه لاليات التنشيط.
- التحكم في البرمجة اللغوية والعصبية.
- الاقتناع بثقافه الحوار وتقبل النقد والاختلاف.
- التمكن من مهارة الارتجال واتخاذ المبادرة.
- سرعة البديهة.
- المداومه على التكوين واستكمال التكوين.
- القدرة على التخطيط والتنفيذ والتقويم.
4- ادوار المدرس في عمليه التنشيط التربوي
يمكن تحديدها في:
- تدخل احتمالي: عند اختيار أهداف النشاط.
- تدخل ضرورة: عند إقرار النظام أو عجز في العمل.
- تدخل عرضي: متى طلب منه التدخل.
- تدخل كفاءة: متى لاحظ أن هناك اشياء يمكن أن تفيد في تطور العمل.
- تدخل على مستوى التحليل: وذلك بتسليط الأضواء على الخطابات والقيام بتوضيح للمشاعر الرائجة وتدخله هنا تدخل معالج.
- تدخل على مستوى التنظيم: حيث يمكن للتدخل أن ينصب على إعطاء بعض النصائح واقتراح طرق العمل...
- تدخل على مستوى المحتويات: وذلك من خلال تقديم بعض الأفكار الأخبار ببعض المعطيات القيام بوضع الاستنتاجات، توضيح بعض المعلومات ووضع مجموعة نقط حول الأنشطة المطروحة... وتدخل هنا يكون تدخل عام.
5- بعض تقنيات التنشيط الفعالة الممكن اعتمادها داخل الفصل، نذكر من بينها
صعوبات
- الخجل والتردد.
- فقدان الانضباط.
- المشاركة النسبية.
العلاج
الجانب النفسي: بناء الثقة، نزع القلق والخوف، إبعاد الغيرة، العاب وادوار بسيكو درامية لازالة حدة التوترات.
الجانب الاجتماعي: تأكيد الذات الاستقلالية البناءة المشاركة الفاعلة اعتماد الخطاب الحركي او اللغة الأم ألعاب، وأدوار السوسيو درامية لإزاله بعض السلوكات السيئة او المرضية.
الجانب التربوي: احترام الفوارق الفردية، تبسيط الاسئلة، نشر ثقافة التسامح والديمقراطية وحقوق الإنسان، تقديم القدوة الحسنة.
ب- العصف الذهني الزوبعة الفكرية
الأهداف
- تجميع أكبر قدر من الأفكار حول مفهوم ما او موضوع أو حدث معين.
- تشجيع التلقائية.
- التدرب على بناء مواقف شخصية مثمرة.
سيرورة الإنجاز
- تجميع الأفكار أو الاقتراحات دون تعليق أو تحليل.
- المناقشة.
- التقييم.
- اختيار الأفضل حل.
صعوبات
- سيطرة الصمت.
- الخروج عن الموضوع.
- قلة الموارد.
صعوبات
- ردود الفعل السلبية الضحك السخرية الضدية والغيرة.
- التمركز حول الذات ضعف التخيل.
العلاج: نفسي اجتماعي وتربوي.
د- الاستجواب
الاهداف
- جمع معلومات من المستجوب.
- بناء القدرة على المواجهة.
- تنمية مهارات تقنية إجراء الاستجواب.
- الطلاقة في التعبير اللغوي.
- تقدير الذات ومنه الآخر.
- التدرب على بناء مواقف شخصية مثمرة.
سيرورة الإنجاز
- اختيار من يقوم بدور السائل ومن يقوم بدور المستجوب بالتناوب.
- تحديد مناسبة المقابلة أو موضوعها ومدتها الزمنية.
- طرح الأسئلة من طرف السائل.
- تدخل المدرس تدخل ضرورة تدخل عرضي أو تدخل كفاءة.
- المناقشة.
صعوبات
- الابتعاد عن الموضوع.
- الأسئلة غير الهادفة.
- عدم التمكن من تقنية الاستجواب.
العلاج نفسي اجتماعي وتربوي.
ه- الأخبار والقصص
الأهداف
- جمع الأخبار والقصص.
- حسن الإنصات والانتباه الجيد.
- تنمية الخيال الطلاقة في التعبير اللغوي.
- التعرف على أحداث ومواقف مرتبطة بالمحيط وبالواقع المعيش.
- التدرب على بناء مواقف شخصية بناءة.
سيروره الإنجاز
- تقديم حكاية او قصة أو مجموعة من الحكايات والقصص.
- التعرف على مكوناتها شخصياتها الاحداث الزمان المكان.
- تدخل المدرس تدخل ضرورة تدخل عرضي او تدخل كفاءة.
- المناقشة.
صعوبات
- عدم التركيز والانتباه.
- النقص في الموار.
- ردود الفعل السلبية.
العلاج نفسي اجتماعي وتربوي.
و- الصور والاشرطة
الأهداف
- جميع الصور والاشرطة.
- حسن التنظيم والترتيب.
- تنمية الخيال.
- الطلاقة في التعبير اللغوي.
- التدريب على قراءه الصورة ومناقشة الشريط.
التدرب على بناء مواقف الشخصية بناءة.
سيروره الإنجاز
- عرض صور أو شريط تبعا لموضوع أو حدث أو فكرة في مجال بيداغوجي
- التدرب على قراءة الصورة شخصية اشهارية تاريخية فنية الخطوط الألوان والأبعاد... ومناقشة الشريط الشخصيات الأزمنة الامكنة الموضوع الرئيسي المواضيع الثانوية اللقطات المشاهد وطرق التصوير.
- تدخل المدرس تدخل كفاءة تدخل ضرورة تدخل عرضي او تدخل كفاءة.
المناقشة.
- وضع خلاصات واستنتاجات مناسبة لقدرات المتعلمين.
صعوبات
- عدم الانتباه والتركيز والملاحظة الدقيقة.
- النقص في الموارد.
- ردود الفعل السلبية.
العلاج نفسيء اجتماعي وتربوي.
- التواصل.
- الترفيه.
- التثقيف.
- ترسيخ القيام والمبادئ.
- إشاعة روح التعاون والعمل الجماعي.
- اكتشاف المواهب وصقلها.
- الانفتاح على الذات وعلى الاخر.
- التقويم والعلاج.
3- مواصفات المنشط الفعال
- التشبع بمبادئ التنشيط.
- الالتزام بتثقيف الذات والانفتاح على كافة المعارف والعلوم وخاصة تلك التي تعتبر إحدى الروافد المنعشه لاليات التنشيط.
- التحكم في البرمجة اللغوية والعصبية.
- الاقتناع بثقافه الحوار وتقبل النقد والاختلاف.
- التمكن من مهارة الارتجال واتخاذ المبادرة.
- سرعة البديهة.
- المداومه على التكوين واستكمال التكوين.
- القدرة على التخطيط والتنفيذ والتقويم.
4- ادوار المدرس في عمليه التنشيط التربوي
يمكن تحديدها في:
- تدخل احتمالي: عند اختيار أهداف النشاط.
- تدخل ضرورة: عند إقرار النظام أو عجز في العمل.
- تدخل عرضي: متى طلب منه التدخل.
- تدخل كفاءة: متى لاحظ أن هناك اشياء يمكن أن تفيد في تطور العمل.
- تدخل على مستوى التحليل: وذلك بتسليط الأضواء على الخطابات والقيام بتوضيح للمشاعر الرائجة وتدخله هنا تدخل معالج.
- تدخل على مستوى التنظيم: حيث يمكن للتدخل أن ينصب على إعطاء بعض النصائح واقتراح طرق العمل...
- تدخل على مستوى المحتويات: وذلك من خلال تقديم بعض الأفكار الأخبار ببعض المعطيات القيام بوضع الاستنتاجات، توضيح بعض المعلومات ووضع مجموعة نقط حول الأنشطة المطروحة... وتدخل هنا يكون تدخل عام.
5- بعض تقنيات التنشيط الفعالة الممكن اعتمادها داخل الفصل، نذكر من بينها
- الحوار والنقاش
- العصف الذهني الزوبعه الذهنية
- لعب الأدوار
- الاستجواب
- الأخبار والقصص
- الصور والأشرطة
أ- الحوار والنقاش
الاهداف
- استكشاف ما لدى المتعلمين من تمثلات حول الموضوع المستهدف.
- تنمية مهارات المناقشة: الإنصات والتحدث بتلقائية.
- التدرب على بناء مواقف شخصية.
- وضع خلاصات أو جدول عمل...
سيرورة الإنجاز.
- تنظيم مجموعة القسم في وضع نصف دائري حسب الإمكان.
- عرض موضوع الحوار والنقاش.
- تحديد قواعد العمل.
- المناقشة.
الاهداف
- استكشاف ما لدى المتعلمين من تمثلات حول الموضوع المستهدف.
- تنمية مهارات المناقشة: الإنصات والتحدث بتلقائية.
- التدرب على بناء مواقف شخصية.
- وضع خلاصات أو جدول عمل...
سيرورة الإنجاز.
- تنظيم مجموعة القسم في وضع نصف دائري حسب الإمكان.
- عرض موضوع الحوار والنقاش.
- تحديد قواعد العمل.
- المناقشة.
صعوبات
- الخجل والتردد.
- فقدان الانضباط.
- المشاركة النسبية.
العلاج
الجانب النفسي: بناء الثقة، نزع القلق والخوف، إبعاد الغيرة، العاب وادوار بسيكو درامية لازالة حدة التوترات.
الجانب الاجتماعي: تأكيد الذات الاستقلالية البناءة المشاركة الفاعلة اعتماد الخطاب الحركي او اللغة الأم ألعاب، وأدوار السوسيو درامية لإزاله بعض السلوكات السيئة او المرضية.
الجانب التربوي: احترام الفوارق الفردية، تبسيط الاسئلة، نشر ثقافة التسامح والديمقراطية وحقوق الإنسان، تقديم القدوة الحسنة.
ب- العصف الذهني الزوبعة الفكرية
الأهداف
- تجميع أكبر قدر من الأفكار حول مفهوم ما او موضوع أو حدث معين.
- تشجيع التلقائية.
- التدرب على بناء مواقف شخصية مثمرة.
سيرورة الإنجاز
- تجميع الأفكار أو الاقتراحات دون تعليق أو تحليل.
- المناقشة.
- التقييم.
- اختيار الأفضل حل.
صعوبات
- سيطرة الصمت.
- الخروج عن الموضوع.
- قلة الموارد.
العلاج: نفسي اجتماعي وتربوي.
ج- لعب الادوار
الأهداف
- الارتباط الوجداني بتجارب الآخرين وبخبراتهم.
- بناء القدرة على الملاحظة الدقيقة.
- تنمية مهارات التعبير الجسدي والتموقع في الفضاء.
- الطلاقة في التعبير اللغوي.
- فك العزلة عن النفس.
- التدرب على بناء مواقف ال...شخصيه مثمرة.
سيرورة الإنجاز.
- تقديم الموضوع.
- ترك فرصة للتفكير.
- فتح باب النقاش لإعطاء الموضوع شكلا حواريا.
- تعيين متعلمين للعب الأدوار بالتناوب.
- الشروع في اللعب دون تدريب سابق.
- تدخل المدرس تدخل ضرورة، تدخل عرضي او تدخل كفاءة.
- المناقشة.
ج- لعب الادوار
الأهداف
- الارتباط الوجداني بتجارب الآخرين وبخبراتهم.
- بناء القدرة على الملاحظة الدقيقة.
- تنمية مهارات التعبير الجسدي والتموقع في الفضاء.
- الطلاقة في التعبير اللغوي.
- فك العزلة عن النفس.
- التدرب على بناء مواقف ال...شخصيه مثمرة.
سيرورة الإنجاز.
- تقديم الموضوع.
- ترك فرصة للتفكير.
- فتح باب النقاش لإعطاء الموضوع شكلا حواريا.
- تعيين متعلمين للعب الأدوار بالتناوب.
- الشروع في اللعب دون تدريب سابق.
- تدخل المدرس تدخل ضرورة، تدخل عرضي او تدخل كفاءة.
- المناقشة.
صعوبات
- ردود الفعل السلبية الضحك السخرية الضدية والغيرة.
- التمركز حول الذات ضعف التخيل.
العلاج: نفسي اجتماعي وتربوي.
د- الاستجواب
الاهداف
- جمع معلومات من المستجوب.
- بناء القدرة على المواجهة.
- تنمية مهارات تقنية إجراء الاستجواب.
- الطلاقة في التعبير اللغوي.
- تقدير الذات ومنه الآخر.
- التدرب على بناء مواقف شخصية مثمرة.
سيرورة الإنجاز
- اختيار من يقوم بدور السائل ومن يقوم بدور المستجوب بالتناوب.
- تحديد مناسبة المقابلة أو موضوعها ومدتها الزمنية.
- طرح الأسئلة من طرف السائل.
- تدخل المدرس تدخل ضرورة تدخل عرضي أو تدخل كفاءة.
- المناقشة.
صعوبات
- الابتعاد عن الموضوع.
- الأسئلة غير الهادفة.
- عدم التمكن من تقنية الاستجواب.
العلاج نفسي اجتماعي وتربوي.
ه- الأخبار والقصص
الأهداف
- جمع الأخبار والقصص.
- حسن الإنصات والانتباه الجيد.
- تنمية الخيال الطلاقة في التعبير اللغوي.
- التعرف على أحداث ومواقف مرتبطة بالمحيط وبالواقع المعيش.
- التدرب على بناء مواقف شخصية بناءة.
سيروره الإنجاز
- تقديم حكاية او قصة أو مجموعة من الحكايات والقصص.
- التعرف على مكوناتها شخصياتها الاحداث الزمان المكان.
- تدخل المدرس تدخل ضرورة تدخل عرضي او تدخل كفاءة.
- المناقشة.
صعوبات
- عدم التركيز والانتباه.
- النقص في الموار.
- ردود الفعل السلبية.
العلاج نفسي اجتماعي وتربوي.
و- الصور والاشرطة
الأهداف
- جميع الصور والاشرطة.
- حسن التنظيم والترتيب.
- تنمية الخيال.
- الطلاقة في التعبير اللغوي.
- التدريب على قراءه الصورة ومناقشة الشريط.
التدرب على بناء مواقف الشخصية بناءة.
سيروره الإنجاز
- عرض صور أو شريط تبعا لموضوع أو حدث أو فكرة في مجال بيداغوجي
- التدرب على قراءة الصورة شخصية اشهارية تاريخية فنية الخطوط الألوان والأبعاد... ومناقشة الشريط الشخصيات الأزمنة الامكنة الموضوع الرئيسي المواضيع الثانوية اللقطات المشاهد وطرق التصوير.
- تدخل المدرس تدخل كفاءة تدخل ضرورة تدخل عرضي او تدخل كفاءة.
المناقشة.
- وضع خلاصات واستنتاجات مناسبة لقدرات المتعلمين.
صعوبات
- عدم الانتباه والتركيز والملاحظة الدقيقة.
- النقص في الموارد.
- ردود الفعل السلبية.
العلاج نفسيء اجتماعي وتربوي.
إرسال تعليق