الألعاب التربوية دورها وأهميتها وأصنافها
في إطار التوجهات الرامية إلى النهوض بالمنظومة التربوية وإرساء مبادئ مدرسة ناجحة ومتميزة، ونظرا للأهمية البالغة التي يكتسيها اللعب في تنمية شخصية الطفل، واستحضارا للحاجة الماسة إلى مرجع للألعاب الملائمة للمتعلمين. يعتبر دليل الألعاب المتنوعة أرضية يستأنس بها المدرس تبعا لحاجات المتعلمين وله حرية التصرف حسب الحاجة ونوع اللعبة والغلاف الزمني والمناسبة.
تقدم الألعاب إما داخل القسم أو خارجه حسب ما تمليه الضرورة فمنها القصيرة ومنها الطويلة، وللمدرس أن يدرجها في الوقت الذي يراه مناسبا بحيث:
- يمكن استغلال فترة الاستراحة لممارسة بعض الألعاب التي لا يتعدى غلافها الزمني عشر دقائق.- هناك عدد من الألعاب التي يمكن القيام بها خلال المناسبات مثل الحفلات السنوية او الدورية.
- يمكن استغلال بعض الألعاب أثناء بعض الحصص الدراسية أو خلال بعض الأسابيع لتمرير بعض المفاهيم في الرياضيات والنشاط العلمي واللغة العربية
- كما هو الشأن بالنسبة لجميع الأنشطة التعلمية ينبغي تقديم الألعاب تبعا لمستوى المتعلمات والمتعلمين وحاجاتهم الفردية والجماعية، بحيث تراعي قدراتهم الفكرية والمهارية في إدراك اللعبة وإنجازها.
- وقد روعيت البساطة والوضوح والتشويق والتنوع في اختيار هذه الألعاب.
الألعاب التربوية وأهميتها
1- الألعاب التربوية
اللعب تعبير حر وتلقائي، يساعد على التكيف والاندماج الاجتماعيين ويساهم في تنمية شخصية الطفل.
2- فوائد الألعاب التربوية
- اللعب راحة نفسية يساعد على تفريغ الطاقة الزائدة.
- يفتح المجال أمام حاجات لم تتم تلبيتها ليتم تعويضها باللعب.
- يقوم السلوك ويجعل الطفل يصحح المفاهيم كما أنه يؤدي وظيفة علاجية.
- يهيئ الطفل ليصبح ناضجا.
- تجربة يحاول الطفل من خلالها أن يثبت ذاته.
- يساعد الطفل على النمو الحس حركي.
- يمكن الطفل من اكتساب قيم العمل الجماعي والتضامن والانضباط والاحترام.
يمكن تقسيم الألعاب الى أصناف متعددة: فمنها العادية التي لا تتطلب وقتا ولا استعدادا إضافيا ومنها المركبة أو الكبرى وتتطلب وقتا وجهدا قبل الانطلاق وأثناء وبعد مجريات اللعب.
تجدر الإشارة إلى أن هناك أصنافا أخرى من الألعاب يمكن مزاولتها داخل فضاء مغلق، ومنها يستلزم الهواء الطلق بحسب عدد الأفراد المشاركين أو حسب خصوصية الألعاب.
4- دور وأهمية الألعاب في تكوين الشخصية
أ- اللعب والنمو الجسمي
إذا كان اللعب عبارة عن ديناميكية حركية فإنه يسهم في النمو الجسدي والبدني
ب- اللعب والنمو العقلي
إن اللعب يسهم في تنمية التعلمات وتنمية القدرات العقلية العليا: الاستنباط، التحليل، التوليف... والقدرات العقلية الدنيا: التركيز، والانتباه، الذاكرة، الملاحظة، وتطوير العمليات الذهنية الأخرى.
ج- اللعب والنمو الاجتماعي
بواسطة اللعب يتعلم الطفل القيم الاجتماعية والدينية، كالإخلاص والأمانة واحترام القوانين... كما أن الألعاب الشعبية تحافظ على استمرارية ثقافة المجتمع ونقلها الى الناشئة.
د- اللعب والنمو الوجداني
اللعب ينمي ويكون كل ما له علاقة بالذات وبالآخر من الناحية الأخلاقية والسلوكية والعاطفية ...
5- الطفل والألعاب
يرتبط اللعب ارتباطا وثيقا بالطفولة، وسنركز على الفتره ما بين 6 و 8 سنوات السنة الأولى ابتدائية حيث يتسم اللعب بالسمات الآتيه:
- نمو جسمي فيسيولوجي
- نمو انفعالي عقلي انفعال اضطراب ارتباك
- الاستعاضة عن اللعب الفردي باللعب الجماعي والتعاوني
- الميل إلى نماذج لعب الراشدين ويتسم بالآلية والتقنية والتركيبية والحركية.
على المنشط أن يلم بخصوصيات هذه المرحلة من عمر الطفل وأن يدرك العلاقة بين اللعب والطفولة، ويكيف الألعاب وقواعدها تماشيا مع رغبة المتعلمين واستعداداتهم وقدراتهم، وذلك ب:
- المعرفة الدقيقة بالألعاب وقواعدها
- توجيه اللعب في اتجاه ميول الأطفال ورغباتهم
يمكن تلخيص الشروط الواجب توفرها قبل بداية ممارسة اللعب فيما يلي:
- اختيار الوقت المناسب حسب رغبة الأطفال
- التبليغ والشرح الواضح للمناولات من طرف المنشط
- اختيار محكم يسمح بممارسة اللعب في جميع مراحله دون صعوبة أو عناء
- تهيئ الأدوار والمواد توفير عناصر السلامة
- تهييء الجو النفسي للأطفال التمكن من جميع القواعد والإجراءات الضابطة للعب وإعداد الوسائل والاستعداد القبلي الذي من شأنه أن يدلل الصعاب أثناء الممارسة.
8- المراحل الأساسية لتنشيط الألعاب التربوية
لتقديم الألعاب يجب اتباع المراحل الاتية:
التقديم: وضع التلاميذ في الإطار العام، شرح المضمون والقانون الضابط للعبة وطريقة الممارسة وكيفية استعمال الوسائل المتوفرة
سير اللعبة: احترام جميع المراحل، توزيع الأدوار، وتحديد دور المنشط، وذلك بالرجوع إلى البطاقة التقنية.
التقييم: التحكم في مجريات اللعب والتحقق من مدى بلوغ الهدف المحدد.
إرسال تعليق