-->

الأنشطة الإبداعية ومكوناتها الأساسية في الحياة المدرسية

 
الأنشطة الإبداعية ومكوناتها الأساسية في الحياة المدرسية

   يعتبر الإبداع والابتكار من المهارات التي تمكن المتعلمين والمتعلمات من التميز عن بعضهم البعض في إطار من المنافسة الإيجابية، فعادة ما يحب المتعلمون والمتعلمات، عرض إبداعاتهم من أبحاث ميدانية أو تقارير صحفية أو كتابات أو رسومات أو أعمال يدوية أو أي شيء تم إنجازه في إطار الأنشطة المدرسية أو بمبادرة فرديه منهم للتعبير عن آرائهم وإبراز مواهبهم.

المكونات الأربعة الأساسية للأنشطه الإبداعية
الإعلام المدرسي
الإعلام المدرسي يقصد به النشاط التواصلي الذي يهدف إلى دعم مجال النشر والتوثيق من خلال تبادل المعرفة العلمية والأدبيه واللغوية بين المتعلمين والمتعلمات، وتمكينهم من مهارات البحث والتحصيل لتوسيع آفاقهم المعرفية والفكرية، ومن بين عناصره: الصحافة المدرسية (الإذاعة المدرسية)، الصحيفة الحائطية أو المجلة المدرسية المطبوعة.

القصة المصورة
هي شكل من أشكال الإبداع الفني، باعتماد الخيال وتضم رسوما تجمع بين الكلمات والصور المرسومة وتهدف إلى تعزيز روح المبادرة والإبداع لدى الصغار في إحدى مجالات الدراسة كما تمكنهم من التعبير عن معارفهم ومكتسباتهم والتعبير بحرية عن أحاسيسهم وإبداعاتهم.

الربورتاج الوثائقي
الربورتاج هو النوع الصحفي الأفضل والأنسب لتجديد المواضيع التي تقوم على الوصف الحيوي المباشر للوقائع والحقائق، ومن أهدافه أنه يجعل المتلقي يسمع ويرى بما سمعه ورآه وأحس به الصحفي نفسه. فالتلميذ المعد للربورتاج يعير حواسه لغيره، فهو يمثل القراء والمستمعين.

الكاريكاتير التربوي
يمكن الكاريكاتور التربوي من تدريب الناشئة على التعبير بواسطته عن مجموعة من القضايا، ويهدف لإيصال مجموعة من الرسائل التربوية. الهادفة إلى تصحيح الكثير من السلوكات والظواهر المشينة والتحسيس بأهميه أو بخطورة العديد من القضايا المطروحة سواء داخل الوسط المدرسي أو في الوسط الخارجي بأبعاده المختلفة، وذلك اعتمادا على تقنيات الكثافة التعبيرية والتركيز والإيحاء والسخرية الإيجابية، التي تحرك الملكات الفكرية والوجدانية وتنمي الحس النقدي لدى ناشئتنا.