-->

مجالس مؤسسات التربية والتعليم العمومي

مجالس مؤسسات التربية والتعليم العمومي

تتكون مجالس مؤسسات التربية والتعليم العمومي من:
  • مجلس التدبير
  • المجلس التربوي
  • المجالس التعليمية
  • مجالس الاقسام
وتجدر الإشارة إلى أن أدوار ومهام كل هذه المجالس تتكامل فيما بينها.

مجلس التدبير
تكمن أهمية هذا المجلس في تنوع الفعاليات المشاركة فيه من أطر إدارية وتربوية وفعاليات محليه. وتفعيلا لدور هذا المجلس وتعزيزا لأدوار التلاميذ في الحياة المدرسية بالمؤسسة يتعين إشراك ممثلين عن التلاميذ في أشغال هذا المجلس. وتجدر الإشارة إلى الدور الفعال لهذا المجلس في تنظيم وتفعيل أدوار الحياة المدرسية، حيث يسهر على اقتراح النظام الداخلي للمؤسسة ووضع البرامج ومخططات العمل انطلاقا من اقتراحات مختلف مجالس المؤسسة، كما يسهر على وضع التدابير المرتبطة بالمحافظة على السلامة داخل المؤسسة، ولتحقيق ذلك يستلزم الأمر السهر على احترام برمجة الاجتماعات الدورية لهذا المجلس، وإعداد المحاضر، والسهر على تتبع تنفيذ القرارات والتوصيات المقترحة.

ويتكون مجلس التدبير من:

المدرسة الابتدائية
  • مدير المؤسسة بصفته رئيسا
  • ممثل واحد عن هيئة التدريس عن كل مستوى دراسي من مستويات المرحلة الابتدائية
  • ممثل واحد عن الاطر الادارية والتقنية
  • رئيس جمعيه آباء وأولياء التلاميذ
  • ممثل عن المجلس الجماعي التي توجد المؤسسة داخل نفوذه الترابي

الثانوية الإعدادية
  • مدير المؤسسة بصفته رئيسا
  • حارس أو حراس عامون للخارجية
  • الحارس العام للداخلية في حاله توفر المؤسسة على أقسام داخلية أو مطاعم مدرسية
  • ممثل واحد عن هيئه التدريس عن كل مادة دراسية
  • مسير المصالح الاقتصادية ( المادية والمالية )
  • مستشار في التوجيه التربوي
  • ممثلين اثنين عن الأطر الإدارية والتقنية
  •  رئيس جمعية آباء وأولياء التلاميذ
  • ممثل عن المجلس الجماعي التي توجد المؤسسة داخل نفوذه الترابي
الثانوية التاهيلية
  • مدير المؤسسة بصفته رئيسا
  • المدير المكلف بالأقسام التحضيرية بالنسبه للثانويات التي تضم أقساما تحضيرية لولوج المدارس والمعاهد العليا
  • مدير الدراسه في حالة توفر المؤسسة على أقسام تحضيرية لولوج المعاهد والمدارس العليا أو أقسام لتحضير شهادة التقني العالي
  • الناظر
  • رئيس الأشغال بالنسبة للمؤسسات التقنية
  • حارس أو حراس عامون للخارجية
  • الحارس العام للداخلية في حاله توفر المؤسسة على أقسام داخلية أو مطاعم مدرسية
  • ممثل واحد عن هيئة التدريس عن كل مادة دراسية
  • ممثلين اثنين عن الأطر الإدارية والتقنية
  • مسير المصالح الاقتصادية
  • مستشار في التوجيه التربوي
  • ممثلين اثنين عن تلاميذ المؤسسة
  • رئيس جمعيه آباء وأولياء التلاميذ
  • ممثل عن المجلس الجماعي التي توجد المؤسسة داخل نفوذه الترابي
وجدير بالذكر أنه يجوز لرئيس مجلس تدبير المؤسسة، ان يدعو لحضور اجتماعات المجلس على سبيل الاستشارة كل شخص يرى فائدة في حضوره، بما في ذلك ممثلين عن تلاميذ المدرسة الابتدائية والثانوية والإعدادية

المجلس التربوي
تكمن أهميه هذا المجلس في الاختصاصات والمهام التربوية الموكولة إليه في إطار القوانين والتشريعات الجاري بها العمل، حيث يسهر على وضع البرنامج السنوي العام والذي يتضمن مختلف الأنشطة التعليمية والتقويمية والثقافيه خلال الموسم الدراسي، كما يراعي مقتضيات المقرر التنظيمي للسنة الدراسية.

ويتشكل المجلس التربوي من:

المدرسه الابتدائية
  • مدير المؤسسة بصفته رئيسا
  • ممثل واحد عن هيئة التدريس عن كل مستوى دراسي من مستويات المرحلة الابتدائية
  • رئيس جمعية آباء وأولياء تلاميذ المؤسسة

الثانوية الاعدادية
  • مدير المؤسسة بصفته رئيسا
  • الحراس العامين للخارجية
  • ممثل واحد عن هيئة التدريس عن كل مادة دراسية
  • مستشار في التوجيه التربوي
  • رئيس جمعية آباء وأولياء تلاميذ المؤسسة

الثانوية التاهيلية
  • مدير المؤسسة بصفته رئيسا
  • المدير المكلف بالأقسام التحضيرية بالنسبة للثانويات التي تضم أقساما تحضيرية لولوج المعاهد والمدارس العليا
  • مدير الدراسة في حالة توفر المؤسسة على أقسام تحضيرية لولوج المعاهد والمدارس العليا لتحضير شهاده التقني
  • ناظر المؤسسة
  • الحراس العامين للخارجية
  • ممثل واحد عن هيئة التدريس عن كل مادة دراسية
  • مستشار في التوجيه التربوي
  • ممثلين اثنين عن تلاميذ المؤسسة
  • رئيس جمعية آباء وأولياء التلاميذ

المجلس التعليمي
يعمل على دراسة القضايا الأفقيه والعموديه المرتبطة بسيرورة تعليمها وتدريسها، ويرصد الصعوبات البيداغوجية والتنظيمية المطروحة قصد إيجاد الحلول لتجاوزها، ومدى تفاعل المتعلمات والمتعلمين معها، ويتكون من:

المدرسة الابتدائية
  • مدير المؤسسة بصفته رئيسا
  • جميع مدرسي المادة الدراسية
الثانوية الإعدادية
  • مدير المؤسسة بصفته رئيسا
  • جميع مدرسي المادة الدراسية
الثانوية التاهيلية
  • مدير المؤسسة بصفته رئيسا
  • المدير المكلف بالاقسام التحضيرية في حالة توفر المؤسسة على أقسام تحضيريه لولوج المعاهد والمدارس العليا
  • مدير الدراسة في حاله توفر المؤسسةعلى أقسام تحضيريه لولوج المعاهد والمدارس العليا أو أقسام لتحضير شهادة التقني العالي
  • ناظر المؤسسة
  • جميع مدرسي المادة الدراسية
مجالس الإقسام
تقوم بدراسة وتتبع وتوجيه وتقييم عمل التلاميذ وتدرس كل ما هو مرتبط بمتعلمات ومتعلمي كل قسم، وتعمل على تبادل المعلومات والخبرات حول المتعلمات والمتعلمين ومختلف التعلمات المقدمة لهم ودراسة اقتراحات القرارات التأديبية في حق التلاميذ غير المنضبطين وفق النظام الداخلي للمؤسسة.

كما تعمل على إصدار قرارات نهاية السنة وتوجيه التلاميذ إلى مختلف الشعب، وتتكون من:
المدرسة الابتدائية
  • مدير المؤسسة بصفته رئيسا
  • جميع مدرسي القسم المعني
  • ممثل عن جمعية آباء وأولياء تلاميذ المؤسسة

الثانوية الإعدادية
  • مدير المؤسسة بصفته رئيسا
  • الحارس العام أو الحراس العامين للخارجية
  • مستشار في التوجيه
  • جميع مدرسي القسم المعني
  • ممثل عن جمعية آباء وأولياء تلاميذ المؤسسة
الثانوية التاهيلية
  • مدير المؤسسه بصفته رئيسا
  • المدير المكلف بالأقسام التحضيرية في حالة توفر المؤسسة على أقسام تحضيريه لولوج المعاهد والمدارس العليا
  • مدير الدراسة في حالة توفر المؤسسة على أقسام تحضيرية لولوج المعاهد والمدارس العليا أو أقسام لتحضير شهاده التقني العادي
  • الحارس العام أو الحراس العامين للخارجية
  • مستشار في التوجيه التربوي
  • جميع مدرسي القسم المعني
  • ممثل عن جمعية آباء وأولياء تلاميذ المؤسسة

وتجدر الاشارة إلى أنه يضاف إلى أعضاء مجلس القسم عند اجتماعه كهيئة تاديبية، ممثل عن تلاميذ القسم المعني
يجب أن تعمل مختلف هذه المجالس على أجرأة التوصيات والاقتراحات المنبثقة من أشغالها في سياق من التناغم والتكامل.

صلاحيات المجالس
إن هامش المبادرة يبقى مفتوحا لمواكبة المستجدات والمتغيرات التي تفرضها الظرفية والسياق المحلي للمؤسسة التعليمية قصد إشراك مختلف الفعاليات والمتعلمين والمتعلمات، ولو بصفة ملاحظ، في مختلف هذه المجالس، وأن العمل على تفعيل هذه المجالس وإبراز صلاحياتها وإنجازاتها يتطلب اتخاذ الإجراءات التالية:
- الحرص على تأسيسها وفق النصوص التنظيمية.
- السهر على حسن اشتغالها من خلال برامج عمل سنوية مدققة.
- الالتزام بعقد الجلسات المطلوبة خلال الآجال المحددة.
- الحرص على توثيق الأعمال بواسطة محاضر مدققة.

المجالس الاستشارية للتلاميذ
نظرا لأهميه تموقع التلميذ في المؤسسة وبهدف إشراكه في تدبيرها وترسيخا لقيم المواطنة لديه، تحدث مجالس منتخبة للتلميذات والتلاميذ، وهي ذات طابع استشاري، يتم انتخابها من مجموع متعلمي ومتعلمات المؤسسة التعليمية العمومية، وذلك حسب المستويات التالية:
على مستوى المؤسسة التعليمية: يحدث مجلس استشاري تلاميذي على مستوى كل مؤسسة تعليمية يتكون من ممثلين عن مندوبي الأقسام
على المستوى الإقليمي: يحدث مجلس استشاري تلاميذي على مستوى كل إقليم يتكون من ممثلين عن المؤسسات المتوافرة بالاقليم ومن الأطفال البرلمانيين به.
على المستوى الجهوي: يحدث مجلس استشاري تلاميذي على مستوى كل أكاديمية يتكون من ممثلين عن كل إقليم ومن الأطفال البرلمانيين به.
ويخصص أسبوع خلال مطلع كل سنة دراسية للقيام بكل ما تتطلبه عملية الانتخابات من إجراءات تنظيمية وتدبيرية لترسيخ ثقافه الديمقراطية والمواطنة وتحمل المسؤولية لدى المتعلمات والمتعلمين بمختلف الأسلاك. يتم انتخاب هذه المجالس لمدة سنة دراسية واحدة.

بعض سبل تفعيل مجالس المؤسسة
  • إرساء إطار تنظيمي واضح للتنسيق بين المديريات والمجالس الحضرية والقروية لتعميم تمثيلية فعلية وفعالة للجماعات في مجالس التدبير.
  • أخذ مقترحات المجلس بعين الاعتبار في حصر حاجات المؤسسة، وتحديد بنود الدعم المادي والمالي لمشروع المؤسسة لتثمين أدوار المؤسسة وشركائها في اتخاذ القرارات والانخراط المستمر في الإصلاحات التربوية.
  • إعداد المجلس لمجالات مشروع المؤسسة المتعلقه بحسن التدبير التربوي والإداري والمالي، وتأهيل المؤسسة، وجلب الشراكات.
  • سهر المجلس بقيادة المدير على تتبع تنفيذ قراراته وفق مؤشرات تعتمد التدبير بالنتائج، وتترجم إسهام المجلس في التدبير.
  • الدعم المعنوي والمهني بتخصيص شهادات تقديرية تسلمها الأكاديميه سنويا لأعضاء المجلس المنخرطين بفعاليه في مشاريع المؤسسه وبرامجها.